مشروع صغير .. مشروع صناعة المخلل وكيفية التسويق وتحقيق الارباح

مشروع صغير .. مشروع صناعة المخلل وكيفية التسويق وتحقيق الارباح

145
0
شاركها
مشروع صناعة المخلل

نستعرض معكم اليوم عبر موقعنا مشاريع صغيرة فى الخليج والسعودية مشروع صناعة المخلل وكيفية التسويق وتحقيق الارباح، فهو من انجح المشروعات الصغيرة نظرا لان المخلل من السلع الاستهلاكية العالية سواء كانت فى المنزل او فى المطاعم الكبيرة ويتم تناوله فى وجبات الطعام المختلفة على مدار اليوم ويوجد الكثير من الاشخاص لا يستطيعون الاكل الا بوجود المخلل على سفرة الطعام او سواء فى الوجبات السريعة التى تقدمه المطاعم، وسوف نقدم لكم فى السطور القادمة كيفية انشار مشروع صغير تصنيع المخلل فى الدول العربية او فى السعودية ودول الخليج بوجه عام نظرا لجهودنا فى تقديم المشاريع الصغيرة.

المنتجات التي يقدمها المشروع:

يقدم هذا المشروع انواع مختلفة من المخلل مثل (الزيتون، الجزر، الخيار، البصل، الليمون، …)، وبالنسبة للمنتجات النهائية فستكون عبارة عن عبوات تحتوي على نوع واحد فقط من المخلل مثل الزيتون او الليمون كما ستوجد عبوات تشتمل على اكثر من نوع من المخلل (عبوات مشكلة).

المعدات اللازمة للمشروع:

بالنسبة للمعدات التى يحتاجها مشروع صناعة المخلل فهي بسيطة ويمكن الحصول علية بسهولة تامة، وهي تتمثل في (طاولات لتجهيز الخضروات عليها، احواض تستخدم لغسل الخضروات، اواني ذات احجام مختلفة لاستخدامها في عمليات التخليل (التمليح)، صناديق للتعبئة، ادوات يدوية بسيطة مثل سكاكين التقطيع والملاعق الكبيرة وغيرهم).

مراحل صناعة المخلل:

تمر جميع انواع الخضروات التى نرغب في تحويلها الى مخلالات بمجموعة من المراحل او العمليات الانتاجية، وهي كالتالى،،
مرحلة فرز الخضروات وعزل التالف منها.
مرحلة الاعداد والتجهيز وتتم هذة المرحلة علي طاولات التجهيز وفيها يتم ازالة القشور والاجزاء الغير صالحة وكذلك الطين والاتربة الملتصقة بالخضروات.
مرحلة الغسيل وفي هذة المرحلة يتم وضع الخضروات المجهزة في احواض الغسيل وغسلها جيداً حتى تصبح نظيفة وخالية من اى شوائب.
نقوم بعد ذلك بعملية التمليح وذلك بوضع الخضروات النظيفة في الاواني الخاصة بالتمليح.
نمر بعد ذلك بمرحلة التقطيع والتجهيز ومن ثم نقوم بعملية التعبئة في الصناديق المخلصصة.
في المرحلة التالية نقوم بإضافة المحاليل المحلية.
وفي النهاية بقوم بإغلاق الصناديق وتخزينها.

المواد الخام اللازمة لصناعة المخلل:

1- خضروات متنوعة مثل (البصل، القرنبيط، الخيار، الجزر، الزيتون، الليمون، الفلفل الاخضر، اللفت، البنجر).
2- ملح من النوع الخشن وذلك لأنة هو الانسب والافضل عند العمل غلي صناعة المخلل.
3- حمض خليك بنسبة لا تقل عن 4% (خل متواجد في محلات السوبر ماركت ولكن يراعي شراء كميات كبيرة من احد التجار لضمان التوفير).
4- توابل متنوعة لإكساب المخلالات طعم وهي تتمثل في (الفلفل الاسود، الثوم، الشبت، حبوب الكرفس، العصفر، الزعتر، الكمون، الكسبرة).
4- مواد ملونة وبالطبع يجب ان تكون مصنوعة لدي مصنع مرخص.
5- برطمانات زجاجية ذات احجام مختلفة لتعبئة المنتجات بها، ويراعي لصق ستيكرات تحمل اسم المصنع والعلامة التجارية وتاريخ الانتاج وذلك للاستفادة من العبوات في عمليات التسويق.

مساحة وموقع المشروع:

يحتاج مشروع صناعة المخلل الى مساحة لا تقل عن 100 متر مربع بحيث يتم استخدام الجزء الاكبر منها في عمليات الانتاج وصناعة المخلل والجزء الاخر يتم استخدامة لتخزين المنتجات، هذا ويجب ان يكون الموقع مغطي بالكامل بالخرسانة كما يجب ان تتوافر بة كافة المصادر والمرافق مثل (الكهرباء، المياة الصالحة، الصرف الصحي، التهوية الطبيعية، طرق جيدة ليسهل نقل الخامات وكذلك المنتجات التى يقدمها المشروع.

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج مشروع صناعة المخلل الى حوالى 6 عمال من ذوي الخبرة في مجال صناعة المخلل ومن غير الخبراء ايضاً على ان يعملوا لوردية واحدة مدتها 8 ساعات مع مراعاة منحهم اجازات اسبوعية ومكفآت اجادة للملتزمين، هذا ويفضل ان يكون جميع العاملين من نفس القرية او المدينة المقام بها المشروع وذلك لكي لا يهدروا الكثير من اوقاتهم واموالهم في المواصلات العامة.

تسويق وبيع منتجات مشروع المخلل :

يجب الاهتمام جيداً بالشكل الخارجي للعبوات “البرطمانات” وذلك بأن تكون نظيفة تماماً وتصاميها جيدة والاستيكرات الملصقة عليها يجب ان تكون ذات مظهر مناسب ومدون عليها كافة المعلومات المهمة، وبكل تأكيد يجب ان يكون مظهر المخلالات الواضح من خلف زجاج البرطمانات ممتاز وجاذب للانتباة. فكل هذة العوامل ستاعد المنتج تسويقياً وتجعل من عمليات بيعة اسهل، بعد ذلك يمكنك طرح عينات على القنوات التسويقية المستهدفة والتى تتمثل في (محلات الميني والسوبر ماركت، محلات المخلالات، المطاعم بكافة انواعها واحجامها) ايضاً يمكن البيع للمستهلكين النهائيين عبر المشاركة بالمنتجات في المعارض التى يتم تنظيمها في المواسم المختلفة وان كانت هناك فرصة لإنشاء منفذ بيع في موقع مناسب فهذا جيد وسيساعد كثيراً على ارتفاع نسب المبيعات.

مشاريع صغيرة فى الخليج السعودية الامارات البحرين قطر اكبر بوابة لبناء المشاريع الصغيرة .

بدون تعليق

شارك بتعليقك